السلع السياحــــــــــــــية

هى السلع التى يحرص السائح على إقتنائها لتذكرته برحلته إلى المقاصد السياحية وهى غالبا ما تكون سلع تقليديه ترتبط ببيئة المقصد السياحى وتزداد قيمتها إذا ما كانت هذه السلع مصنعة يدويا ولقد حدد القرار الوزارى رقم
( 17 ) بتاريخ 10 / 2 / 1993 السلع السياحية                             
 وهى تضم فى مجملها السلع التالية :-

1.   المنتجات النحاسية مثل الصوانى النحاسية المشغولة وغير المشغولة سواء المطعمة بمعدن أخر أو غير المطعمة والأوانى والفازات والشمعدنات النحاسية وغيرها من المشغولات النحاسية الأخرى .

2.   المصنوعات الجلدية مثل البوف والأحزمة والمحافظ والشنط الجلدية بإختلاف أنواعها والأحذية ذات الطابع الفرعونى والأطباق الخشبيه والمصنوعات الخشبية المطعمة بالصدف أو غير المطعمة .

3.   المصنوعات الخشبية مثل المشربيات ذات الأحجام والأشكال المختلفة والكراسى ذات الطابع الفرعونى والأطباق الخشبية والمصنوعات الخشبيه المطعمة بالصدف أو غير المطعمة .

4.   المشغولات الذهبية مثل الخرطوش الذهب والفضة ذات الطابع الفرعونى والحلى الذهبية المطعمة بالأحجار الكريمة أو غير المطعمة المقلدة للأشكال الفرعونية أو الحلى الفضة والأساور والحلى ذات الطابع الفرعونى والإسلامى والتركى وغيرها من المشغولات الذهبية والفضية .

5.   المشغولات والحلى مثل المشغولات والحلى المصنوعة من المعادن والأحجار الكريمة أو الأحجار الطبيعية أو الصناعية .

6.   المصنوعات القطنية مثل التى شيرت والجلاليب ذات الأشكال والألوان الفرعونية أو الشرقية أو المصرية والملابس المختلفة التى تحمل الطابع الفرعونى أو الإسلامى أو التركى أو المصرى وغيرها سواء كانت مطرزة أو غير مطرزة .

7.   الأشغال اليدوية مثل تلك المصنعة من الصوف أو الحرير والسجاد سواء المصنوع من الصوف أو الحرير الخالص أو المخلوط والأكلمة بمختلف أنواعها واللوحات المصنوعة من الأقمشة المختلفة كالجوبلان أو السيرما أو غيرها وأشغال الأبرة سواء البرودرية أو غيرها .

8.   المشغولات الزجاجية المصنعة من الزجاج الملون أو اتلمعشق وزجاجات العطور الملونة والأشكال المصنوعة من الزجاج كالتماثيل والتحف والفازات وغيرها .

9.       الكتيبات السياحية والكارت بوستال ذات الدلالة عن الأثار المصرية والشواطئ والمعالم السياحية بصفة عامة .

10. المصنوعات التذكارية والتحف مثل التماثيل المصنوعة من الخشب والعاج والألباستر وغيرها بشرط ألا يزيد عمرها على مائة عام .

11.  أدوات الصيد والغطس مثل السنارات والأسهم والقوس وغيرها .

12.  العطور بأنواعها المختلفة وخاصة ذات الطابع الشرقى الأصيل المصنعة من المسك أو غيرها من الزهور المختلفة .

13.  صناعة البرديات .

ويجب أن نؤكد أن الحرف الفنية والصناعات التقليدية من الأنشطة الأبداعية الفطرية لدى معظم البشر وهى ترتبط بمجتمعاتهم وتاريخهم ، والتاريخ المصرى غنى بتنوعه من تاريخ فرعونى ورومانى وقبطى وإسلامى وعربى وتركى وحديث وما يرتبط أيضا بالتراث المصرى بكل محافظة على حده فهناك الفن المرتبط بسيناء وأخر مرتبط بصعيد مصر بخلاف ما يرتبط بسيوه وبالساحل الشمالى فى الأسكندرية و مطروح .

وسيتم ذكر نبذة مختصرة عن كل سلعة من هذه السلع الأربعة عشر :-

السجاد اليدوى :-

وهو ينقسم إلى يدوى مصنع من الحرير والأكلمة ومنها الصوفية أو القطنية والسجاد اليدوى الحريرى

يتضمن عدة مقاسات وكذلك ترتبط قيمته بعدد العقد فى السنتيمتر المربع وكذلك الرسومات التى تحقق الشكل المطلوب فمنها الأصفهانى والبخارى ...

وهى ذات قيمة وذات أسعار عالية وتشتهر منطقة الحرانية والهرم بهذه النوعية من السجاد اليدوى الحريرى .

          الأكلمة الصوفية :-

غالبا ما ترتبط بالبيئة سواء بدوية أو ساحلية وهى مصنعة يدويا بمغازل وأنوال يدوية تساهم النساء والأطفال فى صنعها .

وتشتهر منطقة سيوة والعريش ومطروح بالأكلمة الصوفية .

          الأكلمة القطنية :-

وهى غالبا ما تنتج يدويا من بقايا الأقمشة ويتم نسجها فى أشكال مستوحاه من الريف المصرى حيث غالبا مايظهر فيها شكل الجامع أو المنزل الريفى والأشجار والحيوانات المستخدمة بواسطة الفلاح وهى على مقاسات متعددة يستخدمها الفلاحون فى الغرف وفرش الأرضيات ويقبل السائحين على إقتنائها وهى ذات أسعار مخفضه ومعقوله .

المشغولات الفضية :-

وهى تنقسم فى الأساس إلى نوعين مشغولات فضية خفيفة وتتضمن الحلى والأساور والدلايات والميداليات والخراطيش .

والفضية الثقيلة وهى تتضمن الصوانى والأطباق والمباخر والشمعدان والأباريق وبعض النماذج مثل الشيشة وقدرة الفول ...... الخ .